القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم هذه الاشياء وستصبح مدون محترف في اقل من سنة




احتراف التدوين يحتاج اي وقت وجهد, لكي تصبح مدون محترف عليك بالقيام بالاشياء بالطريقة الصحية, في هذه المقالة جمعت لك اهم الاشياء التي عليك اتقانها حتي تكون مدون محترف مع ان القائمة قد تطول, لكن اذا تعلمت هذه الاشياء التي تحدثت عنها فيمكن اعتبارك مدون محترف.

معرفة الهدف من المدونة ومعرفة الجمهور المستهدف :


اذا لم تحدد هدف المدونة من البداية ببساطة لن تستطيع تحقيق شيئ يذكر في عالم التدوين, يجب ان تضع هدف واحد فقط لا يتغير حتي تنجزه مهما طال الزمن, الانترنت مليئ بالمدونات التي هجرها اصحابها صدقني هي كثيرة جدا لانهم لم يضعوا هدف واحد منذ البداية, عليك ان تفهم ان العمل علي الانترنت ليس سهلا لكن اذا وضعت هدف فلن تصاب بخيبة الامل.

الهدف الذي تضعه يجب ان يكون محدد بدقة , مثلا اريد لمدونتي ان تكون افضل مدونة متخصصة في مجال الاندرويد, هدف مناسب لكن المشكلة انه عام , كما تعلم فالاندرويد مجال كبير جدا به الالعاب- البرامج-مراجعة الهواتف-جلكسي-اتش تي سي-هواوي-الروت-....... في البداية لن تستطيع تناول كل هذه المواضيع ما لم تشكل فريق يضم عددا من المدونين.

يجب عليك تقسيم الهدف الي جزئيات, مثلا في السنة الاولي لي ساتخصص في مراجعة التطبيقات فقط, وبعد ذلك ساضيف قسم لمراجعة الهواتف ثم الالعاب وهكذا حتي تصبح من أفضل المدونات المتخصصة في مجال الاندرويد.

عند حصر نفسك في هدف صغير فقط مثل مراجعة تطبيقات الاندرويد لن تشتت تركيزك علي اي شي اخر ليس له علاقة بالتطبيقات.

أيضا عليك ان تعرف الجمهور الذي تكتب له هل هم مبتدئين, هل تستهدف الاطفال, هل تستهدف رجال الاعمال والشركات, هل تستهدف النساء, هل تستهدف الشباب,هل تستهدف عامة الناس , فالمحتوي الموجه للفتيات يختلف عن ذلك الموجه للاطفال, وكذلك الموجه للمبتدئين يجب ان تبدا معهم من الصفر .


التخطيط لمحتوي الموقع بالطريقة الصحيحة :


لا يكفي وضع هدف محدد بل يجب عليك التخطيط ووضع خطة محكمة لتحقيق هذا الهدف, في الحقيقة كلنا نملك اهداف نريد تحقيقها لكن قلة منا فقط لديهم الرغبة والاستعداد للتخطيط.


التخطيط لمحتوي الموقع يشمل وضع جدول زمني لنشر المواضيع(مثلا موضوع واحد كل اسبوع..), تحديد عدد المواضيع التي ستنشر علي الموقع(مثلا 50 موضوع كل سنة ....), تحديد تخصص واحد تتناوله هذه المواضيع, وضع خطة لتسويق محتوي المدونة, معرفة المواضيع التي سيتم تناولها في المدونة بالتحديد (تكتب عناوين المواضيع في لستة وترتب حسب الاهمية), وضع خطة للسيو عند كتابة المواضيع حتي تصل للشريحة المستهدفة من الزوار.


التخطيط لمحتوي الموقع خطوة مهمة لتكون مدون محترف لذلك قمت بعمل مقالة منفصلة تناولت فيها عملية التخطيط لمحتوي الموقع بالتفصيل اليك المقالة:

كيف تخطط بالصورة الصحيحة لمحتوي موقعك,مدونتك او قناتك علي اليوتيوب.


الكتابة الاحترافية :


لكي تكون مدون محترف عليك ان تكون كاتب محترف, عندما تكتب مقالة لا بد من التاكد من ان القارء لها لن يتوقف عن القراءة الا عندما تنتهي.

الكتابة الاحترافية ليست امرا يتحقق بين ليلة وضحاها بل يتم مع مرور الزمن لذلك عليك مواصة الكتابة وفي كل مرة جرب طريقة مختلفة تعلم من الاخرين لكن لا تقلدهم بل خذ الالهام منهم وكون اسلوبك الخاص الذي يجعلني انا كقارء افضل مقالاتك فقط علي حساب الاخرين .

للمزيد اليك: كيف تكتب مقالة احترافية لمدونتك بكل سهولة


تعلم السيو الاحترافي:


تهيئة محتوي الموقع لمحركات البحث تعتبر خطوة مهمة جدا حتي يصل الزوار الي موقعك, عليك بتعلم السيو, العامل الاساسي لنجاح اي موقع هو كثرة الزوار لا يكفي ان تخطط وتكتب محتوي جيد علي المدونة, لابد ان تعرف كيف توصل هذا المحتوي للزوار. عليك ان تعرف ما هي الكلمات المفتاحية التي تجلب الزيارات الي موقعك تعلم كيف تكتب مقالة تناسب الزوار ومحركات البحث في ان واحد.

لتعلم المزيد حول السيو اليك : شرح السيو للمبتدئين وما هي اهمية السيو للمواقع والمدونات


فهم ادوات قوقل انلتكس وويب ماستر تولس :


تساعدك ادوات مثل قوقل انلتكس و قوقل ويب ماستر تول علي فهم كامل لموقعك من اين ياتي الزوار, كيف يتصرفون علي الموقع, كم يبقون في الموقع,من اين ياتي الزوار الي موقعك(من قوقل- من اليوتيوب-من الفيس بوك...),ما هي المواضيع التي تجلب اكبر عدد من الزيارات, ما هي المواضيع الغير جيدة علي المدونة, ما هي الروابط التي لا تعمل فتقوم باصلاحها, ما هي الكلمات المفتاحية التي تجلب الزيارات الي المدونة.......الخ. عندما تفهم كيف يعمل الموقع تستطيع بكل بساطة تحسين الموقع مثل الاستفادة من المقالات الناجحة علي المدونة في عرف مقالات جديدة, تستطيع تعديل الروابط التي لا تعمل , عملية تحسين الموقع باستمرار هي عملية مهمة مثلها مثل عميلة صناعة المحتوي فانت تقوم بكتابة المحتوي في المرة الاولي ثم تحسنه مرة بعد مرة .


تعلم الفوتوشوب أو برامج التعديل علي الصور:


لا يكفي ان تقوم بكتابة موضوع مميز بل يجب عليك ايضا وضع صور مميزة تناسب محتوي الموضوع فالصورة كما يقال تساوي اكثر من الف كلمة, الصور المعبرة تجذب القارء نحو المقالة بل وتدفعه نحو اتخاذ القرار بقراءة المقالة, اهتم بالصور التي تضعها علي اي موضوع تكتبه, يجب ان تراعي موافقة الصورة لمحتوي المقال.

لا يجب عليك بالضرورة تعلم برنامج الفوتوشوب يمكن استخدام اي برنامج مناسب لك مثل الرسام, اسناجت, جيمب, اما الفوتوشوب فهو برنامج مشهور ومعروف والشروحات حوله كثيرة. كنصيحة في مرحلة ما حاول تعلم الفوتوشوب.

التسويق لمدونتك ولنفسك :


التسويق مثله مثل السيو يهدف الي ايصال محتوي الموقع للزوار, يقول خبراء التسويق ان عليك ان تخصص الجزء الاكبر من راس مالك لعملية التسويق اما الباقي فيذهب للمنتج نفسه , الشاهد في هذا ان التسويق عملية مهمة جدا وعليها يعتمد نجاحك في اي عمل تقوم به سواء كان ( منتج, مدونة, قناة يوتيوب, محل تجاري....). التسويق يعني ان تنشر محتوي الموقع علي وسائل التواصل الاجتماعي, علي المنتديات, عمل حملة اعلانية مدفوعة, كتابة مقالة في مدونة اخري كضيف مقابل التعريف بمدونتك.


بالمناسبة :

عند كتابة مقالة في مدونة اخري يجب ان تكون المقالة مميزة بحيث تجعل القارء يقوم بالبحث عنك حتي ينهل من مواضيع اخري .



أيضا عليك ان تسوق لنفسك, اعمل نبذة مختصرة عنك, اذكر الاشياء التي انت خبير بها اكتب اهتماماتك فربما تاتيك فرصة عمل قيمة (فرصة العمر), فاغلب المدونين يقومون بتسويق نفسهم حتي تاتي اليهم اكبر الشركات بحثا عن ما لديهم من الخبرة. أيضا لكي تكون عملية التسويق ناجحة اهتم بتصميم المدونة والقالب, راعي تناسق الالوان, قم بتصميم شعار احترافي يعبر عن محتوي المدونة.



اذا اردت تعلم اي شيئ عليك بتكريس مزيد من الاهتمام به والتدرب بصورة مكثفة, اسف هذه سنة الحياة من غير ان تتعب لن تنجح, اطلع كثيرا في مجالك الذي تكتب عنه, اكتب باستمرار, اكتب بشغف طور نفسك.


أختيار منصة التدوين المناسبة لك:


هل هي البلوجر ام هي الوورد بريس ام هي جمالة........الخ. لن اكذب عليك اخي فالووردبريس هي الافضل في كل شي في السيو, في الاضافات, في سلاسة الاستخدام, في الحماية في الاحترافية في اي شيئ الووردبرسي هي الافضل لكن ليس لانها الافضل في مناسبة لكل شخص انا استخدم البلوجر كمنصة للتدوين فانا مازلت اتعلم لكن عند مرحلة ما سانتقل الي الووردبريس, البلوجر سهلة و مصمة بطريقة تساعدك علي التركيز علي نشر المحتوي واكتساب الخبرة الكافية, الووردبريس بها مميزات كبيرة وعديدة لكن عليك القيام بكل شي بنفسك لذلك كمبتدء ابدا بالووردبريس اقصد بالبلوجر وعندما تصبح محترف تستطيع الانتقال الي الووردبريس بل ونقل مدونتك بكل مواضيعها وزوارها الي الووردبريس.

الوردبريس منصة احترافية تستطيع استخدامها لعمل اي شيئ تريد متجر الكتروني, موقع اشتراكات, لكن في المقابل فهي تكلف المال, اما البلوجر فهي مجانية الا اذا اردت شراء دومين او قالب احترافي .


مقالات ذات صلة : عشرة خطوات لانشاء مدونة بلوجر احترافية.


ختاما لا يمكن ان تحترف التدوين بين ليلة وضحاها بل تحتاج الي الوقت والتدريب الكافي في المراحل الاولي ركز علي الكتابة الاحترافية والتخطيط لمحتوي الموقع بالصورة الصحيحة وبعد ذلك تدرج في باقي المهارات, اذا كان لديك اي استفسار اكتبه في تعليق اسفل المقالة.


reaction:
مدونة دليل
مدونة دليل
مدون عربي اعشق القرائة , واحب التدوين

تعليقات