القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة مقال متوافق مع السيو في 10 خطوات فقط


كتابة مقال متوافق مع السيو
كتابة مقال متوافق مع السيو

يــــبدو انك  كتبت الكثير من المقالات علي موقعك و لم تظهر في محركات البحث ؟, اتعرف السبب حتي ؟ , السبب هو انك لا تعرف طريقة كتابة مقالة متوافقة مع سيو . لا تقلق في هذه التدوينة الحصرية ساعلمك كيف تكتب مقال متوافق مع السيو يجلب لك الكثير من الزيارات من محركات البحث مباشرة, هذه المقالة مكونة من 10 خطوات ضرورية جدا لذا لابد من قراءتها كاملة, لنبدا :


كتابة مقال متوافق مع السيو

1- تهيئة الموقع او المدونة لمحركات البحث :


الخطوة الاولي في الاجابة علي السؤالـــ كيف تكتب مقال متوافق مع السيو هي تهيئة موقعك او مدونتك لمحركات البحث بالصورة الصحيحة, و الا لن تفيدك مقالاتك حتي وان كانت حصرية. عليك بجعل موقعك متوافق مع تقنيات السيو اولا قبل نشر اي مقالة عليه.

من تقنيات السيو المهمة تناسب موقعك مع الجوال, انشاء خريطة الموقع (sitemap ), اعداد ملفات الروبوت, تسريع الموقع .... اذا كانت خبرتك قليلة بالسيو وتقنياته فانصحك بمراجعة مقالتي السابقة ما هو السيو, انواعه وكيف تقوم بعملية السيو.

لمالكي مدونات بلوجر اليكم هذه المقالة المفصلة لتهيئة مدوناتكم لمحركات البحث و في مقالة واحدة فقط :  ارشفة مدونة بلوجر وتهيئتها لمحركات البحث . اما لمالكي مدونات الووردبريس عليكم بمشاهدة هذا الفيديو لتهيئة مدوناتكم لمحركات البحث بصورة احترافية


تنويه! لا تنتقل الي الخطوة الثانية ما لم تتاكد من تهيئة مدونتك/موقعك لمحركات البحث بالصورة الصحيحة.

2- اختيار الكلمات المفتاحية للمقالة :


قبل البدء في كتابة المقالة ، يجب عليك إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية إذا كنت ترغب فعلا في تصدر نتائج البحث ، يجب عليك فقط معرفة الكلمات التي يبحث عنها جمهورك بالفعل. هذه هي الموضوعات التي يجب أن تكتب عنها والكلمات التي يجب عليك استخدامها في مقالاتك.


نصائح عند اختيار الكلمات المفتاحية :



- اختر كلمات قليلة المنافسة اذا كان موقعك جديدا

- ركز علي الكلمات المفتاحية الطويلة ( كلمة مفتاحية تتكون من اكثرمن كلمة ).

- اختر كلمات مفتاحية عليها كمية بحث شهري مناسبة اكثر من 1000 كلمة, حتي تضمن زيارات شهرية كثيرة للموقع.

- حاول تجنب استهداف الكلمة المفتاحية المكونة من كلمة واحدة مثلا التسويق لان المنافسة عليها عالية جدا


3- اجعل مقالاتك طويلة بما فيه الكفاية ( 1000 – 2000 ) :


اليك هذا السر المهم : معظم مقالاتي التي اتصدر بها نتائج محركات البحث تحوي اكثر من 2000 كلمة, لقد ولي الزمن الذي تكتب فيه مقالة من 300 كلمة وتنشرها علي الموقع صدقني لن يفيدك ذلك في تصدر نتائج البحث.


أصبحت محركات البحث تميل إلى تفضيل المقالات الطويلة و المتعمقة, حاول كتابة مقالة لا تقل عن 600 كلمة ، ولكن إذا أمكنك كتابة 1000 كلمة أو أكثر فهو الافضل.


افادت الكثير من الأبحاث أن محركات البحث تفضل المحتوى "المتعمق" الذي لا يقل عن 2000 كلمة – معظم المقالات التي تتصدر نتائج محركات البحث هي مقالات طويلة نوعا ما وغنية بالمعلومات المفيدة.


4- تجميع المعلومات لكتابة المقالة :


لــــــ كتابة مقالة احترافية تتصدر بها نتائج البحث عليك جمع المعلومات عن الكلمة المفتاحية التي حددتها في الخطوة السابقة بصورة صحيحة, قم بمراجعة وتصفح ( 3 – 5 ) مقالة/فيدو ذات صلة بموضوع المقالة التي ستكتبها,


ابحث علي الانترنت و تفحص مقالات المنافيسين, راجعها جيدا و حاول ايجاد ثغرات اغفلها المنافسون غط كل تلك الثغرات, اضف لمستك الخاصة علي المقالة و حاول تقديم مقالة افضل بـــ10 مرة من مقالات منافسيك.


تنويه !  يفضل ان تكون خبير بالموضوع الذي تريد الكتابة عنه, اذا لم تكن خبير فانصحك بقضاء الوقت الكافي في دراسته جيدا عن طريق مراجعة مقالات الخبراء والفيديوهات حتي لا تخرج بمقالة ركيكة تكون خصما عليك.


5- كتابة محتوي المقالة :


بعد تحديد الكلمات المفتاحية وجمع المعلومات اللازمة تاتي مرحلة كتابة المقالة نفسها و عند كتابة محتوي المقالة عليك القيام بالتالي ( لا يشترط الترتيب ) :


  • الكتابة بصورة حصرية :

لا اطلب منك اختراع شيئ من العدم بل عليك كتابة مقالة باسلوبك انت فقط, افهم الموضوع الذي تريد الكتابة عنه جيدا, في حالة الكتابة عن موضوع ليس لك به خبرة اقضي وقتا كافيا في دراسته جيدا , لكن لا تقلد الاخرين ابدا.


  • تنسيق المقالة بصورة جيدة :

اكتب الكلمات المفتاحية بخط عريض و ملون, استخدم علامات الترقيم, لون الروابط بلون موحد – وخط كبير ( البرتقالي مثلا ), اكتب العناوين الجانبية بخط كبير و لون مختلف عن باقي محتوي المقالة, اجعل الفقرات قصيرة – طول الفقرة يجب الا يذيد عن خمس جمل.



الزوار يحبون المقالة المنسقة لانها سهلة القراءة و محركات البحث تحب ما يحبه الزوار.



  • استخدم عبارات جاذبة للانتباه من حين لاخر :

عبارات مثل اليك هذه الخدعة, هذا ما قمت به لــ , استمع لي جيدا ... تساعدك علي ابقاء الزائر مركزا في مواصلة القراءة حتي النهاية.


  • قسم المقالة الي عناوين جانبية و فرعية :

تقسيم المقالة الي عناوين جانبية يجعل الكتابة اسهل, يحفظ الوقت – الجهد و يمكن محركات البحث و زوارك من معرفة النقاط الهامة التي تتناولها المقالة حتي من غير قراءتها.ايضا حاول تضمين الكلمات المفتاحية للمقال في العناوين الجانبية.


  • ضع العناوين الجانبية بين وسوم h3,h2  حتي تخبر محرك البحث باهمية هذه العناوين الجانبية. العناونين الجانبية يجب ان تحتوي علي بعض النقاط المهمة التي ستتناولها في المقالة.


  • استخدم روابط داخلية في المقالة :

وضع رابطين الي ثلاثة من الروابط ذات الصلة بموضوع المقالة مفيد في عملية السيو, اذا لم تكن المدونة تحتوي علي روابط ذات صلة فحاول علي الاقل ربطها بمواضيع قديمة.


  • استخدم روابط خارجية في المقالة :

حاول نشر رابط المقالة في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتي تحصل علي روابط خارجية تساعدك في تصدر نتائج البحث.


انشر في المنتديات التي تقبل النشر, علق في مقالات ذات صلة بمقالتك مع وضع رابط مقالتك بكل احترام.


  • كتابة رابط المقالة ( Url ) بالصورة الصحيحة :

رابط المقالة يجب ان يوافق محتوي وعنوان المقال. اكتب رابط المقالة باللغة الانجليزية.

مثلا عند كتابة مقالة تتحدث عن السيو للمبتدئين كان رابط المقالة كالاتي :

What-is-seo-brefing-guide-for-beginers-2019



  • استخدم الكلمات المفتاحية بنسبة 3.5% كحد اقصي :

يعني اذا كان المقال من 100 كلمة استخدم الكلمة المفتاحية 3-4 مرة كحد اقصي , اذا استخدمت الكلمة المفتاحية بصورة مكثفة مثلا 30 مرة سيعتبرها قوقل اسبام ( غش ) وربما تتعرض للعقاب.

توضيح ! : انا استخدم الكلمات المفتاحية 5 مرات فقط لكل مقالة مكونة من 1000 كلمة.


  • كتابة وصف المقالة بصورة دقيقة تعبر عن محتوي المقالة بالضبط و تضمين الكلمات المفتاحية للمقالة في الوصف, لكن انتبه يجب الا يتعدي الوصف 30 كلمة حتي يظهر كاملا في نتائج البحث ويحقق الغرض المرجو وهو ضغط الزائر علي مقالتك دون غيرك.
  •  
    حاول ان تكون مبدعا في الوصف استخدم الاثارة, المفاجئة, السخرية المهم حاول جزب انتباه الزائر مهما كان الثمن وفي مساحة ضيغة جدا هي 30 كلمة فقط .

اضافة الكلمات المفتاحية لوصف المقالة لزيادة زيارات الموقع من محركات البحث


6- وضع الكلمات المفتاحية في المقالة بالصورة الصحيحة :


في الماضي كان محترفوا السيو ينشرون الكلمات المفتاحية داخل المقالة بصورة عشوائية، كما تعلم الاشياء في تغير مستمر, وعليه اصبح وضع الكلمات المفتاحية في المقال بصورة كثيرة وعشوائية عملية سبام ( مخالفة ) تعرضك للمعاقبة من محركات البحث, بناءا علي خبرتنا بمجال السيو عليك بوضع الكلمات المفتاحية داخل المقالة كالتالي :


أ‌- ضع كلماتك المفتاحية في عنوان المقالة.

العنوان هو اول مكان تضع فيه الكلمات المفتاحية, ويفضل وضعها في بداية العنوان ان امكن او في الـــ 50 كلمة الاولي من العنوان, مع اضافة بعض العبارات التحفيزية لجعل الزائر يضغط علي مقالتك مثلا :  تحميل لعبة ببجي مجانا مع اسرار تجعلك محترفا.


المكتوبة بالاحمر هي الكلمة المفتاحية, اما الجزء الازرق فهو عبارة محفزة تجعل الزوار يضغطون علي رابط مقالتك.


لكن احذر الخداع فعلي حسب عنوان المقالة يجب ان تحتوي المقالة لتحميل لعبة ببجي مجانا وكذلك اسرار تساعد من يتصفح المقالة علي احتراف اللعبة.

كيف يتم وضع الكلمات المفتاحية في عنوان المقالة



ب‌- في الفقرة الاولي من المقال ( بصورة ادق المقدمة ).


من المهم جدا تضمين كلماتك المفتاحية في مقدمة المقال حتي تخبر قوقل ان مقالتك تتحدث فعلا عن كلماتك المفتاحية لكن لا تحاول خداعه حتي لا تعاقب.



ت‌- في العنوان الجانبي الاول داخل المقالةH2 أن امكن, و الا ضعها في اي عنوان من العناوين الجانبية لكن لا تكثر من وضعها في العناوين الجانبية الفكرة هي ان تبدو مقالتك طبيعية موجهة للزوار في المقام الاول وليس لمحركات البحث.



ث‌- استخدم الكلمات المفتاحية في باقي اجزاء المقالة مرة واحدة في المنتصف ومرة واحدة في نهاية المقالة.



ج‌- استخدم الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالكلمات المفتاحية التي تستهدفها في باقي اجزاء المقالة.

مثلا الربح من اليوتيوب هو كلمتنا المفتاحية الاساسية , يمكن ان نستخدم في باقي اجزاء المقالة انشاء قناة يوتيوب والربح منها فهي ذات صلة بموضوع الربح من اليوتيوب.



ح‌- ضع الكلمات المفتاحية في رابط المقال, يفضل استخدام اللغة الانجليزية.


 


في احد مقالاتي المهيئة لمحركات البحث نلاحظ ان الرابط ( URL ) -يمثل السهم رقم 1 في الصورة اعلاه - متوافق تماما مع
عنوان المقالة - يمثل السهم  رقم 2 في الصورة اعلاه , ومع الكلمة المفتاحية للمقالة.


7- استخدم الصور في المقال مع تهيئتها لمحركات البحث :


الزوار يستمتعون بقراءة المقالات التي تحتوي علي صور و انفوجراف هل تعلم لماذا ؟  نعم لانها تساعدهم في فهم المعلومة بكل سهولة. ايضا تساهم الصور في جلب زيارات مقدرة الي موقعك من محركات بحث الصور.


عند استخدام الصور عليك بتسميتها باسم المقالة نفسها, ايضا عليك بضغط حجم الصور مع عدم الاخلال بالجودة لان الصور كبيرة الحجم تبطء من سرعة الموقع.

عند كتابة مقالة اكثر من 1000 كلمة حاول استخدام من 6 – 10 صورة لجعلها مسلية وممتعة.


8- كتابة العنوان بصورة احترافية وفق التالي :


طول العنوان يجب الا يتعدي 70 حرف :

حاول استخدام عنوان طويل نوعا ما لانه الافضل في تصدر نتائج البحث لكن اذا زاد العنوان عن 70 حرف فان باقي العنوان لن يظهر في نتائج البحث.


اجعل العنوان جاذب للانظار قد الامكان :

حسب الدراسات 20% فقط ممن يرون عنوان المقالة يضغطون عليه , لذلك اجعله مغري حتي تزيد من هذه النسبة او تحافظ عليها , استخدم كلمات مثل مجانا, رائع , غير معقول ...الخ مع تجنب الخداع, عموما الناس تحب المقالات التي في شكل لستة (10 طريقة لتحقيق الشهرة..), المقالة التي تشرح بالخطوات... 1,2,3, دراسة الحالات...


9- الاهتمام بالاحصائيات و تحليلات الموقع :


لا يكفي كتابة مقالة ونشرها لتصدر نتائج البحث , بل يجب عليك مراجعة التحليلات التي تردك من ادوات مثل قوقل انلتكس, او قوقل ويب ماستر تولس.
هل تعلم ان الوقت في الموقع ، ومعدل الارتداد ، نسبة النقر الي الظهور ... مهمة ( إن لم تكن أكثر أهمية ) من كثرة الكلمات المفتاحية.

عندما تفكر في الأمر ، هذا ليس مفاجئًا. إذا كان موقعك يحتوي على معدل ارتداد مرتفع ، فهذا يعني أن زوار موقعك لا يظلون لفترة طويلة ويرجع ذلك على الأرجح لأن موقعك او مقالتك لا توفر لهم المعلومات التي يبحثون عنها.


نسبة النقر الي الظهور ايضا مهمة اذا كانت هذه النسبة قليلة فان الزيارات التي تاتي لموقعك من محركات البحث تكون هي الاخري منخفضة, تكون هذه النسبة منخفضة بسبب انك لا تكتب وصف للمقالة بصورة جيدة تدفع الزائر للنقر علي الرابط..

من افضل برامج التحليلات برنامج قوقل انلتكس و قوقل ويب ماستر تول يكفي اخبارك ان زيارات موقع زادت للضعفين بعد الاشتراك والاهتمام بالتحليلات, للمزيد اليك هذه الفيديو الذي يشرح لك كيف تقوم بذلك:



10- نشر وتسويق المقالة الجديدة لاكبر قدر من الزوار :


بمجرد كتابة ونشر المقالة الجديدة تكون قد اكملت نصف المهمة, الخطوة الأخيرة من كتابة مقالة احترافية لتصدر النتائج هي نشر المقالة حتي تحصل علي زيارات في البداية لا يمكن للمقالة الجديدة تصدر نتائج البحث لان هنالك مقالات قديمة تتصدر النتائج من قبلك.


بناءا علي تفاعل الزوار مع مقالة من المقالات يقرر قوقل ان كانت مقالتك تستحق مكانة اعلي في نتائجه ام لا لذا عليك القيام بالاتي :


1- نشر المقالة علي صفحتك علي الفيس بوك وكل صفحاتك الاجتماعية.

2- ارسالها لقائمتك البريدية ان كان لديك واحدة.

3- عمل حملة اعلانية علي الويب او علي الفيس بوك.

4- الاعلان عن المقالة في مدونات و مواقع اخري.

5- التعليق في اماكن ذات علاقة بمحتوي مقالتك, مع وضع رابط لها بكل احترافية من غير سبام ( تطفل ) مثل المنتديات ومواقع الاسئلة والاجوبة.

6- وضع رابط مقالتك الجديدة داخل مقالة قديمة ذات صلة بها حتي تحصل علي زيارات لها , فكما تعلم الحصول علي زيارات للمقالة الجيدة من اصعب الامور ما لم يكن موقعك قديما وذو بيج رانك عالي.

7- انشاء فيديو علي اليوتيوب ووضع رابط المقالة اسفله.


ختاما تصدر نتائج البحث ليس عملية سهلة بل هي مهارة ومثلها مثل اي مهارة اخري لن تتقنها بين ليلة وضحاها, عادة وعندما اطبق الخطوات اعلاه فان مقالتي تظهر في الصفحة الاولي من نتائج بحث قوقل بعد شهرين الي ثلاثة.





reaction:
مدونة دليل
مدونة دليل
مدون عربي اعشق القرائة , واحب التدوين

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. معلومات قيمة وممتازة سأقوم بالتطبيق خطوة بخطوة ، شكراً لك على توضيح الخطوات مع اني أراها كثيرة بعض الشيء ولكن على مااعتقد اني الآن قادراً على معرفة خطوات عمل موضوع حصري و كيفية كتابة مقال احترافي يطبق شروط السيو

    ردحذف
  2. من اكتر المقالات الي استفدت منها والله العظيم ياعم
    بس عايزك تشوف المقال دا ايه الاخطاء الي فيه
    https://www.ashbalelnet.com/2019/11/Writing-an-SEO-compliant-article.html

    ردحذف
  3. ممتاز أخي وبالتوفيق.
    واتمني ان تقرأ مقالي هذا وتخبرني برأيك فيه:
    كتابة مقال متوافق مع السيو

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق