القائمة الرئيسية

الصفحات

الكلمة المفتاحية اهميتها و كيفية اختيارها بطريقة حصرية


الكلمة المفتاحية اهميتها وكيفية اختيارها بطريقة حصرية

بعد تهيئة موقعك لمحركات البحث ننتقل لثاني اهم خطوة و هي اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة, فاستهداف كلمة مفتاحية او عبارة محددة عند إنشاء المحتوى  يمكنك  من تصدر نتائج البحث وبالتالي نجاح موقعك بكل سهولة لكن في المقابل...

استهــــداف الكلمة المفتاحية الخاطئة يضيع من وقتك وجهدك بل و يجعل نجاح موقعك مستحيلا, لذا قمت باعداد هذه المقالة التي ستعرفك بالكلمات المفتاحية, اهميتها, طريقة اختيارها بصورة صحيحة, اهم الادوات المستخدمة و كيفية وضعها في استراتيجية فعالة للتدوين.




ما هي الكلمات المفتاحية ؟ 

 

هي الكلمة او العبارة التي يقوم اي مستخدم للانترنت بكتابتها في مربع محرك البحث عندما يريد البحث عن موضوع معين علي الانترنت, في الصورة السهم الاحمر يدل علي الكلمة المفتاحية :

بحث عن الكلمة المفتاحية باستخدام محرك البحث قوقل


عندما يبحث شخص ما في Google ، على سبيل المثال عن " العاب اندوريد حربية مجانية" ، يقوم Google بتمييز ما يبحث عنه المستخدم ، ثم يعرض قائمة بصفحات الويب التي تتناول هذا الموضوع.


اذا استخدمت نفس العبارة الدقيقة التي بحث عنها المستخدم ككلمة رئيسية أو جزء منها أو عبارة ( العاب اندرويد حربية " ) أو عبارة ذات صلة مثل "ألعاب اندرويد" أو "ببجي" أو "لعبة فورتي نايت") ، فإن  Google من المرجح أن يعرض للمستخدم موقعك ضمن النتائج.



ما هي اهمية الكلمة المفتاحية ؟


يعد استهداف و اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة واستخدامها بشكل صحيح - أحد أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لجذب المزيد من المستخدمين إلى موقعك ومجانا.


تحسين موقعك لمحركات البحث ( SEO ) - هو العملية التي تجعل قوقل يحب موقعك ويصنفه أعلى من منافسيك" و هو أمر ضروري لنجاح مدونتك/موقعك ، وتلعب الكلمات الرئيسية دورًا رئيسيًا في تحسين محركات البحث.


لفهم اهمية الكلمة المفتاحية دعنا نفرض انك مستخدم للانترنت و انا صاحب موقع, انت ستكتب علي قوقل ( " تحميل لعبة ببجي " ).


انا كصاحب موقع علي ان استخدم نفس الكلمات التي استخدمتها انت او كلمة ذات صلة بها, يعني يمكن ان يكون عنوان الموضوع علي موقعي كالاتي :

" تحميل لعبة ببجي مجانا "

" لعبة ببجي الاصدار الاخير مجانا وهكذا... "


اذا اهمية الكلمة المفتاحية هي جلب الزيارات لموقعك من محركات البحث مباشرة, اذ يجب عليك معرفة ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها مستخدمي الانترنت بالضبط لتضعها في موقعك والا لن تحصل علي زيارات.



ما هي انواع الكلمات المفتاحية :


الكلمة المفتاحية القصيرة :


هي كلمة مفتاحية تتكون من كلمة واحدة فقط مثل قوقل, الحب, الصداقة. وقد تتكون من كلمتين مثلا انواع العصافير.


عـموما الكلمة المفتاحية القصيرة تجلب زيارات لموقعك اكثر من غيرها, لكن في نفس الوقت يصعب المنافسة عليها ( خاصة للمواقع الجديدة ), لان كثير من المواقع تتنافس علي تصدر نتائج البحث لمثل هذه الكلمات.


الكلمة المفتاحية المتوسطة :


وهذه تتكون من ثلاثة كلمات مثلا تكلفة التسويق الالكتروني, و هذه الكلمات تجلب زيارات مناسبة لموقعك ويمكن المنافسة عليها بكل سهولة.



الكلمة المفتاحية الطويلة الزيل


هي تتكون من اربعة كلمات فما فوق, يتميز هذا النوع بقلة الزيارات التي يجلبها لموقعك ولكن بالمقابل تكون التحويلات مرتفعة, والمنافسة علي هذه الكلمات تعد سهلة جدا.


ايضا يمكنك هذا النوع من استهداف جمهور محدد مثلا " سيارات تويوتا مستعملة في مدينة الرياض."


تستخدم الكلمة الطويلة الزيل عندما تريد التكلم عن موضوع محدد وليس عام, ايضا تستخدم لتجنب المنافسة علي الكلمات المفتاحية.




العوامل المؤثرة في اختيار الكلمات المفتاحية ؟




هناك ثلاث عوامل رئيسية تؤثر في اختيار الكلمات المفتاحية هي :

1- حجم البحث الشهري :


يخبرك حجم البحث بعدد عمليات البحث الشهرية التي يقوم بها الأشخاص لكلمة رئيسية معينة و كلما زاد حجم البحث زاد عدد الزيارات التي يمكنك الحصول عليها.


2- تكلفة النقرة ( CPC ) :


تقيس تكلفة النقرة مقدار الأموال التي يدفعها المعلنون مقابل كل نقرة ينقرها زوار موقعك, اذا كانت تكلفة النقر عالية فهذا قد يدل علي ان هذه الكلمة المفتاحية تدر مالا اكثر من غيرها.


3- حجم المنافسة ( الصعوبة ) : 


وهي تعبر عن مدى صعوبة تصدر موقعك لكلمة بحثية معينة حيث يذهب 91.5٪ من زيارات البحث إلى المواقع التي تحتل الصفحة الأولى في  نتائج محرك البحث (SERP) , و من ذلك تحصل النتائج الثلاثة الأولى على 61.5٪ من النقرات ، مع 32.5٪ تذهب إلى النتيجة الأولى ما لم يظهر موقعك في النتائج العشرة الأولى ، فستحصل على عدد قليل جدًا من زيارات البحث.


كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية ؟


يعد البحث والتحليل للكلمات الرئيسية الخطوة الأولى في أي عملية من عمليات تحسين محركات البحث (SEO) ، ومن المهم أن تقوم بهذه الخطوة بشكل صحيح.


يتم البحث عن الكلمات الرئيسية اما يدويا او باستخدام ادوات مخصصة لهذا الغرض تعرض معلومات عن حجم البحث الشهري, تكلفة النقرة الي الظهور, و المنافسة...


الطريقة اليدوية لاختيار الكلمات المفتاحية :



1- اختر الموضوع الذي تريد الكتابة عنه وليكن اناشيد اسلامية


2- توجه الي محرك البحث قوقل واكتب اناشيد اسلامية .


3- توجه الي اسفل صفحة نتائج البحث واختر الكلمة المفتاحية من الكلمات ذات الصلة. واكتب عنها في موقعك




تستخدم هذه الطريقة لتجنب المنافسة علي الكلمات المفتاحية خاصة لاصحاب المواقع الجديدة, فاستهداف كلمة مفتاحية مثل " اناشيد اسلامية للاطفال اقل منافسة من اناشيد اسلامية.

قد يعاب علي هذه الطريقة انها لا تخبرك بمقدار البحث الشهري, فقد تكتب مقالة وتتعب في اعدادها ونشرها علي موقعك ويكون عدد الباحثين باستخدام كلمتك المفتاحية 20 فقط.

لكن ما يميز هذه الطريقة هي استهدافها الدقيق فانت تعرف ما يريده الزائر من موقعك بالتحديد ومنها يمكنك توجيهه لتحقق اهدافك.

عندما كنت مبتدا استخدمت هذه الطريقة وقد خدمتني كثيرا علي الرغم من حجم البحث الشهري الضعيف.


اختيار كلمة مفتاحية من عمليات البحث ذات الصلة يعد خيار جيد وذكي في نفس الوقت, فاذا كتبت مقالة جيدة حول كلمة مفتاحية معينة فهنالك فرصة لتصدر نتائج البحث.


 الطريقة الثانية باستخدام ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية :


تتم عن طريق استخدام ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية وهي الافضل والاكثر استخداما من قبل محترفي الانترنت والسيو واصحاب المواقع لان نتائجها مضمونة جدا.


ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية ؟


هناك الكثير من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها لجمع المعلومات عن كلمة مفتاحية معينة.


بعض هذه الادوات مجانية مثل قوقل كي وورد بلانر, وبعضها مدفوع مثل SEMrush و Ahrefs و kwfinder .


لا تختلف هذه الادوات سواء كانت مجانية او مدفوعة كثيرا في طبيعة عملها فبمجرد كتابة الكلمة المفتاحية و الضغط علي زر البحث تعطيك بيانات كافية تساعدك في تحديد ما اذا كان عليك استهداف هذه الكلمة ام لا.


في هذه المقالة سنشرح طريقة عمل اداة KWfinder لما تقدمه من معلومات مفصلة عن الكلمات المفتاحية بجانب فترة تجريبية مجانية و لسهولة استخدامها وفهمها للمبتدئين.


شرح اداة kwfinder للبحث عن الكلمات المفتاحية :


هذه الاداة تعطيك فترة تجريبية لمدة 10 ايام, وخلالها تستطيع البحث عن عدد من الكلمات بواقع 4 كلمة مفتاحية لليوم الواحد وبنهاية الفترة يطلب منك ترقية اشتراكك.



نحن سنعتمد علي الفترة المجانية فقط, لكن في حالة انتهت الفترة المجانية و لم ترد ترقية اشتراكك الي مدفوع تستطيع عمل ايميل اخر والتسجيل به للحصول علي فترة تجريبية اخري.


لكل من يمتلك المال انصحه بالاشتراك المدفوع في هذه الاداة الرائعة والمميزة في عرض الكلمات المفتاحية.

لاستخدام الاداة عليك بالدخول الي الموقع من هنا ثم التسجيل بالضغط علي start 10-day free trial كما بالصورة ادناه.


التسجيل في موقع keywordfinder


بعدها تظهر لك الصورة التالية , في 1 تكتب الايميل الخاص بك وفي 2 تكتب كلمة السر وفي 3 تعيد كتابة كلمة السر مرة اخري ثم تضغط علي المربع الخالي الصغير في 4 حيث تظهر لك نافذة تقوم باختيار الصور التي يطلبها منك مثلا يطلب من تحديد الصور التي بها سيارات حتي يتاكد من انك لست بمخرب.


التسجيل في موقع keywordfinder


بعد اجراء الاختبار وتحول السهم في 4 الي اللون الاخضر تضغط علي create my mangools account كما في الصورة بالاسفل.


التسجيل في موقع keywordfinder


بعد انشاء الحساب يطلب منك الذهاب الي الايميل لاتمام عملية التسجيل كما في الصورة


التسجيل في موقع keywordfinder

ما عليك الا الذهاب الي الايميل الخاص بك وفتح الرسالة الواردة من mangools ثم الضغط علي confirm my account كما بالصورة


التسجيل في موقع keywordfinder


بانتهاء الخطوة السابقة نكون انهينا عملية التسجيل حيث يظهر لك الموقع كما في الصورة بالاسفل وفيها تضغط علي start with keyword research كما يشير السهم الاحمر


التسجيل في موقع keywordfinder

الخطوة السابقة تنقلك الي الصفحة ادناه و فيها تكتب الكلمة المفتاحية التي تريد جمع المعلومات عنها مثلا " لعبة ببجي " كما في الصورة ثم تضغط علي enter من الكيبورد او تضغط علي find keywords في المربع الاخضر الي اليمين كما في الصورة:



التسجيل في موقع keywordfinder


هذه الصورة هي ما نريده بالضبط, السهم 1 هو الكلمة المفتاحية , السهم 2 يمثل حجم البحث الشهري لهذه الكلمة المفتاحية, السهم 3 يمثل تكلفة النقر الي الظهور اما السهم 4 فهو حجم المنافسة او مدي صعوبة التنافس علي هذه الكلمة المفتاحية.

البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام موقع keywordfinder


اما اذا توجهت الي يمين الصفحة ستجد نفس المعلومات لكن بصورة اوضح واسفلها ستجد المواقع التي تتصدر البحث لهذه الكلمة كما بالصورة.



توضيح ! اذا كان لون المربع في خانة المنافسة اخضر بجيمع تدرجاته من الاخضر العادي الي الاخضر الباهت فهذه الكلمة سهلة المنافسة اما اذا كان لون المربع اصفر فان هذه الكلمة المفتاحية صعبة بعض الشيئ اما اذا كان المربع احمر فان الكلمة المفتاحية صعبة المنافسة او مستحيلة ما اريد منك التركيز عليه هو الكلمات التي باللون الاخضر.

عند اجراء بحث عن كلمة اندرويد المفتاحية نجد ان المنافسة علي كلمة اندرويد صعبة جدا اما المنافسة علي كلمة android فهي شبه مستحيلة كما بالصورة:



عندما نقول ان المنافسة صعبة نعني ان موقعك لا بد ان يكون قديما و البيج رانك له عالي جدا و ثقة قوقل في موقعك كبيرة جدا حتي تدخل خط المنافسة علي مثل هذه الكلمات الصعبة.



استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية :


هي العملية التحليلية التي تجريها عندما تريد اختيار كلمة مفتاحية للكتابة عنها في موقعك وتتم في عدد من الخطوات, انا استخدم هذه الاستراتيجية في موقعي وقد ساعدتني كثيرا في تصدر نتائج البحث لعدد من الكلمات المفتاحية :

1- حدد الكلمة المفتاحية التي تريد انشاء محتوي عنها.

مثلا " الربح من الانترنت " ثم قم بكتابتها في مربع البحث لــ Google

2- توجه الي اخر صفحة النتائج ( عمليات بحث ذات صلة ).

كون قائمة من اهم الكلمات المتعلقة علي ملف وورد او حتي ورقة عادية.

3- الان توجه الي اداة kwfinder:

باستخدام اداة kwfinder ابحث عن كل كلمة من الكلمات الواردة في القائمة التي كونتها, اذا كنت تتابع معي فان النتائج ستكون كالتالي حسب القائمة التي كونتها. انا كونت قائمة من ثلاث كلمات حسب الصورة.


لكن تذكر ان هذه الاداة تمكنك من البحث عن 4 كلمات فقط في اليوم الواحد بنسختها التجريبية.

البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام موقع keywordfinder


  • في الصورة( القائمة )  الكلمة 1 عليها بحث شهري عالي مما يعني كثير من الزيارات لموقعك, لكن في المقابل المنافسة عليها مرتفعة. اذا اردت استهداف هذه الكلمة عليك بالتوجه الي قوقل وكتابة " الربح من الانترنت " ثم مراجعة النتائج الخمس الاولي وكتابة محتوي افضل بكثير من ما انتجه منافسوك. 

  • اذا كان موقعك جديدا لن تستطيع تصدر نتائج البحث ( الحلول في الخمس نتائج الاوائل ) الا بعد اكثر من 6 شهور من  نشرك للمحتوي, لكن مع سيو 2019 حيث تميل قوقل الي تفضيل المحتوي الجديد فربما تستطيع المنافسة. 

  • اذا كان موقعك قديما وذو بيج رانك عالي و موثوق لدي قوقل وبه زوار فانت لست ببعيد عن تصدر نتائج البحث اذا كتبت مقالة افضل من المقالات التي كتبها منافسوك.  

  • اما في حالة استهداف " الربح السريع من الانترنت " او" الربح من الانترنت للمبتدئين " فتستطيع بكل سهولة تصدر نتائج البحث ربما في مدة من شهر الي ثلاثة اشهر اذا كتبت مقالة جيدة وبها عدد كلمات مناسب ( 700 كلمة فاكثر ) لان المنافسة ليست عالية.

  • اخيرا اذا كان موقعك جديدا انصحك باستهداف كلمات مفتاحية قليلة او متوسطة المنافسة حتي يحصل موقعك علي بعض الزيارات من Google في زمن وجيز وبالتالي يرتفع تقييمه و بعد ذلك تستطيع استهداف كلمات مفتاحية اكثر تنافسية.


استراتيجيتي في تصدر نتائج البحث لـــ الكلمة المفتاحية الصعبة هي تصدر النتائج لعدة كلمات ذات صلة بهذه الكلمة ثم بعد ذلك استهداف الكلمة الصعبة نفسها – مثلا لتصدر النتائج لكلمة  " اليوغا " احاول تصدر النتائج ل " اليوغا للمبتدئين" و " اليوغا للاطفال " ثم اخيرا" اليوغا ".


تصدر نتائج البحث باستخدام الكلمة مفتاحية يحتاج الي زمن و ممارسة وصبر لكنه ليس بالشي الصعب, فقط تحتاج الي تعلم واتقانة ثلاثة اشياء هي فهم السيو و اهم تقنياته   وبعدهــا تعلم كيفية  تهيئة موقعك لمحركات البحث بطريقة سليمة و اخيرا معرفة كيف تكتب مقال متوافق مع السيو تتصدر به قوقل.


reaction:
مدونة دليل
مدونة دليل
مدون عربي اعشق القرائة , واحب التدوين

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق