القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار تخصص او نيتش المدونة في 7 خطوة [ نيشات مربحة ]

كيفية اختيار نيتش مربح في 7 خطوة

كيفية اختيار نيتش مربح
اختيار تخصص المدونة
هل تريد معرفة ما هو النيتش او التخصص , هل تعرف ما اهمية اختيار تخصص او نيتش للمدونة , هل تريد البحث عن نيتشات مربحة  , هل تريد معرفة كيفية اختيار نيتش مربح , هل تريد ان ادلك علي افضل النيشات  التي تحقق ارباح عالية ؟ انت في المكان الصحيح في سبعة خطوات ساعلمك كيفية اختيار نيتش مربح لمدونتك:


عندما دخلت عالم الربح من الانترنت لأول مرة كان هدفي الربح فقط, قمت بعمل موقع وقناة علي اليوتيوب ونشرت الكثير من المواضيع من غير تخطيط ولا فكرة واضحة وبعد ان نشرت عشرة مواضيع توقف عقلي عن الاتيان بمواضيع اخري لم اكن اعرف عن ماذا انشر , توقفت, اصبت بالاحباط تركت التدوين لقرابة السنتين, ثم بعد فترة سالت نفسي ما الذي منعني من النجاح وبعد عشرة دقائق توصلت الي اني لم اختر نيتش مناسب او تخصص للمدونة.



    ما هو التخصص (النيتش) , و ما هي اهميته:

      تخصص المدونة, الموقع أو قناة اليوتيوب هو مجموعة المواضيع التي يتناولها الموقع والتي تختص بمجال واحد فقط (الموضة - الصحة - السياسة...) والتي تستهدف نوع معين من الزوار. هناك مواقع متخصصة في السياسة , الهواتف الذكية , العملات المشفرة , السياحة ....الخ. مونتي متخصصة في الربح من الانترنت , مدونتك ايضا يجب ان تتخصص في نيتش واحد فقط لكن لماذا ؟


      اهمية اختيار نيتش او تخصص للمدونة :

       
      اذا كان موقعك يتحدث عن مواضيع عامة لن يفهم الزائر محتوي موقعك أو الهدف منه وبالتالي هناك امكانية كبيرة بأن لا يعود الزائر اليه مرة اخري, لكن اذا كان يتحدث عن موضوع معين ( مثل موقعي الذي يتحدث عن الربح من الانترنت) فان الزائر سيجد فيه الكثير من المعلومات القيمة, المنظمة بصورة واضحة فسيشترك في الموقع ويصبح متابع دائم  ما يضمن لك الربح .

      سبب اخر هو ان التخصص الواحد يصب كل تركيزك في شيئ واحد مما يوفر عليك الوقت والجهد علي عكس التحدث بصورة عامة الذي يشتت جهد , مالك ووقتك. لكن اذا كان مجال تخصصك ضيق جدا فلن تجد كثير من الزوار وبالتالي لن تربح الكثير لعدم وجود جمهور مستهدف كبير , بل عليك الموازنة وعدم اختيار مجال ضيق جدا او عام جدا.


        ما هي المجالات المربحة علي الانترنت:

          المجالات المربحة هي المجالات التي لديها شعبية كبيرة وجمهور كبير حيث يمكن تحويل هذا الجمهور عن طريق المحتوي الذي تنشره علي موقعك الي زبائن تربح من خلالهم, فكلما زاد عدد الجمهور زادت امكانية الربح, هناك مجالات متعددة يمكنك الربح من خلالها لكن هذه اهم المجالات وأكثرها طلبا:

          اللياقة البدنية ونقصان الوزن-الصحة- تربية الحيوانات الاليفة-التنمية الذاتية وتطوير النفس-الثراء وبناء الثروة-الربح من الانترنت-الجمال-الموضة-اسلوب الحياة –السفر-الرياضة- كرة القدم-التكنلوجيا والهواتف الذكية- الشؤؤن المالية للافراد-الحياة الزوجية...........الخ.

          هذه القائمة علي سبيل المثال لا الحصر حيث يمكن ان تتوسع الي اكثر من مئة مجال مربح للمزيد ابحث في القوقل عن اكثر المجالا ت المربحة للمدونات او المواقع.

          اذا استهدفت احد هذه المجالات بمحتوي جيد ومميز ستحقق النجاح بأذن الله.

          الان سنتعرف علي التخصص المناسب لموقعك باتباع الخطوات الخمس التالية:
           

          خطوات اختيار نيتش مربح للمدونة :

          1- قم بعمل قائمة بالاشياء التي انت خبير فيها

          ماذا تعمل , تدرس,هل تجيد الشعر,شرح المواضيع,الفكاهة...., اذا لم تكن خبير في شيئ معين قم بكتابة الاشياء التي تريد ان تكون خبير بها .

          2- قم بعمل قائمة بالاشياء التي تحبها :

          ماذا تحب, ما هي هوايتك, ما هي الاشياء التي تستمتع بقضاء الوقت فيها, ما هي الوظيفة التي تحب ان تعمل بها, ماذا تحب ان تعمل كل يوم, في مجال دراستك ما هي المادة التي تحبها اكثر.....الخ.

          3- أجمع القائمتين في قائمة واحدة:

          قم بجمع الاشياء التي تحبها والاشياء التي انت خبير بها في قائمة مختصرة من خمس اشياء فقط ,تزكر هذه القائمة الصغيرة يجب ان تحتوي علي اكثر الاشياء التي تحبها أو تلك التي أنت خبير بها.

          4- أبحث عن الجمهور المستهدف:

          تخصص موقعك ليس فقط المواضيع التي تحبها أو أنت خبير بها , بل من تستهدف بهذه المواضيع , هل يحبون ما تحب, ماذا يحبون, كم عمرهم, اين يعيشون, كم يربحون, ما هو متوسط دخلهم,ما هي مشاكلهم التي ساقوم بحلها. وهل هنالك منافسة علي هذا السوق .

          بالمـــــــــــــــــــــــــناسبة :
          المنافسة شيئ جيد يعني ان هناك سوق كبير , ما يعني انه يجب عليك ان تكون جيدا لكي تنافس.

          قم بالبحث عن كل موضوع من المواضيع التي جمعتها في القائمة المصغرة وحدد عدد الجمهور في كل تخصص او موضوع تختاره ودونه في ورقة.
          لتحديد عدد الجمهور تستطيع استخدام القوقل ترند او القوقل ادوررد تول  و لمعرفة كيفية استخدام هذه الادوات تستطيع مشاهدة هذه الفيديوهات علي اليوتيوب.

           

           

          5- اختر زاويتك الفريدة التي سوف تبني عليها موقعك:

          ويتم ذلك عن طريق محاولة جمع ما انت شغوف به أو خبير فيه مع عدد الجمهور والمجال الذي لديه اكبر عدد من الزوار والزبائن.

          مثلا تحب الطبخ وفي نفس الوقت انت خبير في تدريس الاطفال او تعمل في حضانة , تستطيع عمل كتاب عن تدريس الاطفال فن الطبخ , عمل موقع الكتروني أو قناة علي اليوتيوب وليكن اسمها مثلا الطباخ الصغير.

          أو ليس لديك مجال خبرة لكن تحب تحليل مباريات كرة القدم, قم بعمل موقع او قناة تحلل فيها المباريات والتكتيكات, لاحظ ان كرة القدم تشمل الاخبار , سوق الانتقالات, النجوم...,  لكن انت تخصصت في اكثر شيئ تحبه بعد ذلك تستطيع اضافة الاخبار , سوق الانتقالات...الخ حتي لا يكون تخصصك ضيق جدا.

          مثلا تحب تربية السمك مما اكسبك خبرة جيدة به , تبدو فكرة جيدة لعمل موقع يتحدث عن تربية الاسماك لكن المشكلة ان غالبية الناس تحب تربية القطط فاذا كنت تريد الربح من موقعك لابد من التحدث عن تربية القطط فربح المال لا يتم بما تريده بل ما يريده الزبون فماذا تفعل :

          تقوم بعمل موقع عن تربية الاسماك وبعد ان تكسب خبرة كافية في ادارة الموقع وتفهم عن النشر وعن اراء الزبائن تقوم باضافة قسم اخر عن تربية القطط وهكذا ...الخ اظن ان الفكرة وضحت.

          الخلاصة:

          سواء كنت تريد عمل موقع علي الانترنت ولا تريد الربح منه , أو كنت تريد عمل موقع وتريد الربح منه في كلتا الحالتين ابدا بما تحبه او ما انت خبير به حتي وان لم يكن هنالك سوق مستهدف.

          البداية دائما هي الاصعب وخصوصا في مجال العمل علي الانترنت فربما تعمل لقرابة السنة ولا تجني المال مما يدفعك للاحباط ونسيان الفكرة,  لكن اذا كان مجال عملك علي الانترنت هو مجال شغفك أو خبرتك لن تجد صعوبة في الاتيان بمحتوي مميز , فعندما تعمل علي شيئ تحبه سوف تبذل فيه كل ما بوسعك.

          وبعد ان تفهم طبيعة العمل علي الانترنت وكيف يتم استهداف الجمهور وكيف يتم تصميم الموقع بصورة احترافية ستعرف من اين تجني المال واين تجد ذلك الجمهور المربح, الفكرة هي ان تعتاد علي العمل علي الانترنت وتفهمه وتحبه حتي تجني منه المال.







          انت الان في اخر مقال
          reaction:
          مدونة دليل
          مدونة دليل
          مدون عربي اعشق القرائة , واحب التدوين

          تعليقات