القائمة الرئيسية

الصفحات

7 خطوات لانشاء استراتيجية صناعة محتوي للمدونة ومضاعفة ارباحك

استراتيجية صناعة المحتوي
استراتيجية صناعة المحتوي


عندما تنشر محتوي علي الموقع بصورة عشوائية قد تنجح وقد لا تنجح لكن حتي اذا نجحت لن يكون نجاحك باهرا, لكن اذا وضعت خطة محكمة لمحتوي الموقع يضمن ترابط المواضيع مع بعضها بصورة جيدة , مصممة بطريقة تجعل الزائر يتفاعل معها ويرغب في قراءة المزيد فانت اقرب للنجاح من اي وقت مضي .

الهدف الاساسي من التخطيط لصناعة المحتوي هو جعل الزائر يقراء او يشاهد المحتوي ثم يرغب في المزيد ثم المزيد وعندما يجد كل ما يطلبه واكثر فانه سيرغب في الاعتماد علي هذا المحتوي بشكل كامل مما يدفعه للاشتراك وهنا يكون دور التخطيط مهما جدا حيث تقوم بجعله يشترك ويصبح متابع لك وفق استرايجية موضوعة سلفا اما علي صفحتك في الفيس بوك او علي القناة او علي قائمة الايميل الخاصة بك...., لكن دور التخطيط لن ينتهي عند هذا الحد بل يجب عليك وضع خطة للحفاظ علي المتابعين عن طريق تقديم محتوي قيم وباستمرار ومحاولة جذب متابعين اخرين عن طريق تحسين المواضيع ووضع استراتيجية للتسويق.

في هذه المقالة سنتناول ثمانية خطوات للتخطيط لمحتوي الموقع, المدونة أو قناة اليوتيوب بالصورة الصحيحة :


1- تصميم الشكل العام للموقع بصورة جذابة : 

 عندما يكون شكل الموقع جميلا, مرتب, متناسق الالوان, صفحاته سريعة التحميل, ليس به اخطاء, مناسب للهواتف, ليس به اعلانات مزعجة, مريح للعين, بسيط يعطي الزائر انطباع جيد عن الموقع مما يدفعه خطوة الي الامام نحو محاولة قراءة بعض المعلومات المفيدة, اذا لم يعجب الزائر بموقعك من الوهلة الاولي فان كل الخطط التي تضعها والمحتوي الذي تصنعه لن يكون ذا معني (انه كالحب من اول نظرة) لذلك عليك اولا بالاهتمام بمظهر الموقع العام, اما اذا اعجب الزائر بالموقع وارتاح له فهنالك امكانية كبيرة لتحقيق خططك بنسبة كبيرة.


2- تحديد الهدف من الموقع : 

عندما ياتي الزائر الي الموقع لاول مرة لابد من ان يعرف الهدف من الموقع, هل هو موقع عام, موقع متخصص في مجال كرة القدم, موقع متخصص في الكتب, موقع متخصص في الروايات, موقع متخصص في التنمية البشرية, موقع متخصص في تعليم اللغة الانجليزية...., فانت لا تعرف من اين ياتي الزوار لموقعك. ويمكن ان تعرف الزائر علي هدف الموقع عن طريق اسم الموقع مثلا المكتبة الشاملة ما يعطي الزائر انطباع انه سيجد الكثير من الكتب فان كان يحب الزائر الكتب فقد ربحته. او دكشنري ما يعطي الزائر ان هذا الموقع يهدف لتعليم اللغة الانجليزية وهكذا.


3- تحديد تخصص الموقع: 

بعد ان تعرف هدف الموقع تستطيع بكل بساطة تحديد التخصص الذي تسلكه لناخذ مثلا موقع دكشنري الافتراضي لتعليم اللغة الانجليزية. كما تعلم اللغة الانجليزية بها الكثير من الاقسام مثلا قسم الكتابة, القرائة, المحادثة, ثم هناك الكثير من المستويات مبتدء محترف متوسط, ايضا هناك الترجمة والادب الانجليزي, الشعر..... . 


لن تستطيع تناول كل هذه الاقسام مرة واحد الا اذا كنتم مجموعة من المدونين تعملون علي الموقع , ايضا لا يمكن ان تتحدث عن البلاغة في اللغة الانجليزية, الادب الانجليزي او الترجمة من غير التحدث عن اساسيات اللغة الانجليزية وهنا ياتي دور التخطيط لمحتوي الموقع في المرحلة الاولي سينتم التخصص في  اساسيات اللغة الانجليزية ثم تتناول المستوي المتوسط ثم تتناول المستوي المتقدم ثم تتناول الترجمة....الخ.


4- التخطيط الفعلي لمحتوي الموقع : 

عند التخطيط يكون هنالك هدف معين تريد الوصول له مثلا الحصول علي عشرة الف لايك لصفحتي علي الفيس بوك في هذه السنة, رفع عدد زيارات الموقع الشهرية الي عشرة الف زيارة , بالنسبة لموقع دكشنري قد يكون الهدف مثلا استقطاب الف تلميذ مبتدء لتعليمهم اساسيات اللغة الانجليزية.

عندما تخطط للمحتوي ضع في ذهنك انك تريد ان تكون مختلفا عن الاخرين لذلك يجب عليك ان تكون مميزا, دقيقا وشاملا في ما تقدمه من معلومات.

يتم التخطيط الفعلي لمحتوي الموقع عن طريق الاتي:

  •  تحديد الطريقة التي سيتم بها نشر المحتوي

مثلا بالنسبة لشرح اساسيات اللغة الانجليزية ما هي افضل طريقة لذلك هل استخدم المقالات, هل استخدم الفيديوهات, هل استخدم الصور التوضيحية. اختيار الطريقة التي ستعرض بها المحتوي يرجع اليك فقط فانت من عليه ان يحدد اي الطرق اسهل بالنسبة للزوار.

  • تحديد الجدول الزمني لنشر المحتوي علي الموقع : 

مثلا انشر درس لغة انجليزية واحد نهاية كل اسبوع في شكل فيديو, وانشر مقالة تتناول تلك المعلومات التي يسهل تناولها في مقالة كل ثلاثة ايام . العمل وفق جدول ثابت للنشر يضفي الاحترافية علي الموقع وهو امر محبب للزوار ولعناكب البحث معا.


  •  تحديد المواضيع التي ستنشر في الموقع :

مثلا في موقع دكشنري سنبدا بالمبتدئين في البداية سننشر خمسين موضوع لشرح اساسيات اللغة الانجليزية الحرف, الارقام, المضارع البسيط, الافعال, تركيب الجمل....., كل موضوع ياخذ اسبوع كامل حسب الخطة يعني ستتمكن من الانتهاء من مرحلة المبتدئين في سنة فقط, طبعا التخطيط للمحتوي يختلف من موقع لموقع اخر فموقع متخصص في الاندرويد لابد ان ينشر موضوع واحد في اليوم كاسوء الفروض.


  •  البدء بصناعة المحتوي فعليا :

بعد ان تعرف ماهي المواضيع التي ستنشرها, كم من الزمن تحتاج لنشر الموضوع, ما هو التخصص المستهدف بهذه المواضيع تصل لمرحلة صناعة المحتوي وهنا يجب ان تبدا باهم الاشياء التي تراها ضرورية لفهم اللغة الانجليزية,

أذا كان المحتوي فيديو فعليك ان تكون علي دراية كافية باساسيات المنتاج واهم برامجه مثل البرايمفيرا او السوني فيقاس حتي يخرج المحتوي في صورة مميزة تعجب المشاهد, اذا كان المحتوي في شكل صور تاكد من خبرتك الكافية في اساسيات تصميم الصور عليك بتعلم برامج التعديل علي الصور مثل الفوتوشوب فكما تعلم يمكن للصورة الواحد ان تساوي الف كلمة, اذا كان المحتوي في شكل مقالات لابد من التاكد من ان كل مقالة تكتبها غنية بالمعولمات, موجهة للزوار ومحركات البحث معا, لديها عنوان جذاب يدفع القارء نحو القراءة, تدفعه نحو التعليق ومشاركة المقالة مع اصدقائه, تدفعه نحو متابعتك علي الفيس بوك حتي يصله جديد المقالات.


 
  • نشر المحتوي حسب الجدول المخطط له : 

لا تكتفي بنشر المحتوي علي الموقع فقط بل حاول تسويقه علي شبكات التواصل الاجتماعي, المنتديات, يمكن عمل حملة ترويجية له المهم حاول دائما ايصال هذا المحتوي لاكبر قدر من الجمهور, اهتم بالرد علي التعليقات ان وجدت.


5- تحليل اداء الموقع ومراقبة النتائج بصورة دورية : 

بعد نشر المحتوي تاتي مرحلة مراقبة وتحليل النتائج

  • هل يتفاعل الزوار مع محتوي الموقع بصورة كبيرة, ما هي المواضيع التي بها اكبر عدد من الزيارات, ما هي المواضيع التي تم مشاركتها بصورة كبيرة, ما هي المواضيع التي لم تحظي بعدد كافي من الزيارات, من اين ياتي الزوار, ما هي المواضيع التي تجلب زيارات مباشرة من محركات البحث مثل قوقل.

  • هل هناك زيارات تاتي للموقع من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي, هل هناك زيادة في عدد المشتركين في صفحتة المدونة علي موقع الفيس بوك مثلا.  

  • لتحليل الموقع استخدم اداة قوقل انلتكس أو اداة الويب ماستر تول فهي مميزة جدا.


 6- تعديل محتوي الموقع بعد تحليل اداء الموقع :  

بناءا علي نتائج تحليل الموقع ستعرف ما هي المواضيع الاكثر زيارة علي الموقع وتضع بها روابط لمواضيع اخري جديدة, ستطلب في تلك المواضيع من الزوار الاشتراك في الموقع , ستعرف ما هي الروابط التي اصبحت لا تعمل فتقوم بتعديلها, ستعرف ما هي المواضيع التي بها عدد زيارات اقل فتضع روابط لها في تلك التي بها عدد كبير من الزيارات, ستعرف ما هي المواضيع التي تجذب اكبر عدد من الزيارات فتبني عليها او تضيف لها مواضيع اخري متعلقة بها.


7- تحليل اداء الموقع ومراقبة النتائج مرة اخري :

 عملية التخطيط لمحتوي الموقع ليست شيئ تقوم به مرة واحدة بل يجب عليك في كل مرة تحليل اداء الموقع, مراقبة النتائج تحديث الموقع بناءا علي هذه النتائج وهكذا. مهما كانت خطتك التي وضعتها لابد ان تكون هناك انعطافات ما يفرض عليك ان تكون مرنا وتعدل الخطة حتي تواكب هذه الانعطافات والا فلن تنجح.


8- عمل خطة لتسويق محتوي الموقع : 

كثير من المدونين واصحاب المواقع يعتبرون خطة تسويق محتوي الموقع منفصلة عن خطة محتوي الموقع نفسه ولهم الحق, لكن انا افضل ان تكون خطة تسويق المحتوي مردفة مع خطة صناعة ونشر المحتوي حتي يتم قياس نتائجهم معا مما يعطي دفعة كبيرة في التخطيط لمحتوي الموقع والتخطيط لتسويقه ايضا, اي ضرب عصفورين بحجر واحد هما التخطيط لصناعة المحتوي وفي نفس الوقت التخطيط لتسويق المحتوي, فعند صناعة المحتوي تراعي اساليب التسويق مثل السيو والمشاركة علي مواقع التواصل حتي توفر الوقت في التخطيط.


تسويق محتوي الموقع يمكن ان يتم عن طريق السيو, مواقع التواصل الاجتماعي, الحملات الاعلانية المدفوعة, الكتابة في احد المدونات و المنتديات المشهورة كضيف مقابل الترويج لنفسك ولمدونتك.

التخطيط لمحتوي الموقع والتسويق له ليس عملية سهلة بل تحتاج الي الزمن والتدريب, لتتعلم التخطيط بصورة احترافية حاول في كل مرة تعلم شيئ معين خاص بالتخطيط وهكذا حتي تتمكن من اجادته .

الان اخبرني في تعليق كيف تفكر في التخطيط لمحتوي موقعك او مدونتك او قناتك علي اليوتيوب.






reaction:
مدونة دليل
مدونة دليل
مدون عربي اعشق القرائة , واحب التدوين

تعليقات